التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تجارب لا تفوّت

استكشف المجد الذي يميز الشقب

استمتع بزيارة أرقى الخيول العربية 

الرياضات, التقاليد

الشقب

يُعد الشقب مركز الفروسية المتطور في قطر، ويقع في المدينة التعليمية باعتباره ضمن أعضاء مؤسسة قطر منذ عام 2004. وقد أسس صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مركز الشقب في عام 1992 لإحياء تراث الخيول العربية في قطر وللمساعدة في الحفاظ على سلالة الخيول العربية واستدامتها.

كيف يمكن الوصول إلى هناك؟

  •  

    يمكن الوصول إلى الشقب بالسيارة. ويُسمح بركن السيارات في موقف السيارات بساحة الاحتفالات.

     

  •  

    يمكن الوصول إلى الشقب باستخدام مترو الدوحة. وأقرب محطة مترو هي محطة الشقب على الخط الأخضر، حيث تقع في شارع حوار بالريان القديم لكنها تتقاطع مع الشقب. ويقع الشقب على بُعد 30 دقيقة من مطار حمد الدولي.

     

الشقب

العنوان

شارع الشقب ، الريان

الهاتف

+974 4454 1992

الموقع الإلكتروني

https://alshaqab.com/

أسس صاحب السمو الأمير الوالد مزرعة تربية الخيول العربية تكريماً لجده الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني في موقع معركة الشقب المعروف، الذي خاض فيه البدو قبل قرن من الزمان تقريباً، في عام 1893، معركة حاسمة أدت إلى استقلال قطر. وقد لعبت الخيول العربية دوراً مهماً للغاية في المعركة وكانت تشكّل جزءاً لا يتجزأ من الثقافة المحلية، وهذا هو ما جعل الحفاظ على هذه الحيوانات وتراثها يمثل أهمية بالغة.

أبرز معالم زيارتك

  • تصميم يستعرض الخيول

  • خيول بطولة العالم

  • مرافق مجهزة بالكامل

  • جولات إرشادية خاصة

  • وجهات مناسبة للعائلات

يضم الشقب أكثر من 700 حصان عربي وقد تطور منذ ذلك الحين ليصبح مركز فروسية متعدد الأبعاد. فهو لا يقتصر على تربية الخيول العربية فحسب، بل يعلّم أيضاً الأطفال فنون وقيم الفروسية وركوب الخيل، كما يقوم بتدريب الفرسان والخيول على سباقات التحمّل لمسافات طويلة.

تعتمد رسالته على ثلاث ركائز أساسية تتمثل في التعليم والتميز والتراث، مما جعله مركزاً رائداً للتميز في الفروسية ويوفر تجربة تفاعلية للمجتمع، فهو وجهة تُتيح للجميع الاحتفال بتراث قطر وتاريخها الفريد.

تأتي فحول الشقب الرائعة السبعة المتوّجة ببطولة العالم من ثلاثة أجيال، وهي غزال الشقب؛ ومروان الشقب؛ والعديد الشقب؛ وكحيل الشقب؛ وحريري الشقب؛ وفادي الشقب؛ ووديع الشقب. ويترأس غزال الشقب وابنه مروان الشقب القسم العربي الدولي، في حين تُوّج الراحل العديد الشقب عالمياً بأنه أفضل الخيول المصرية الأصيلة في العالم. وقد استطاعت هذه الفحول أن تُثبت قيمة نسلها العريق مع استمرار سلالتها في الفوز بأهم بطولات عروض الخيول العربية حول العالم.

يمتد الشقب على مساحة 980 ألف متر مربع، ويتميز بتصميمه المعماري الفريد الذي يأخذ شكل حدوة الحصان، ويشتهر في جميع أنحاء العالم باعتباره وجهة الفروسية المميزة في قطر.

يضمّ مرافق عالمية للخيول، بما في ذلك ساحات داخلية وخارجية وحظائر واسطبلات مكيفة ومركز بيطري للخيول ومركز تدريب مجهز بأحدث التقنيات التي تشمل أجهزة الجري الثقيلة وأماكن التدليك ومسابح العلاج المائي.

اشتهرت الخيول العربية بذكائها وسرعتها وقوة تحملها وروحها العالية وعظامها السليمة.

اشتهرت الخيول العربية برقبتها الطويلة وظهرها القصير وذيلها المرتفع وطبيعتها الرشيقة وجمالها الذي لا مثيل له

يُعد الشقب من أشهر معالم الجذب في قطر التي تُتاح لك فيها فرصة التعرف على كل شيء عن هذه المخلوقات المذهلة التي تلعب دوراً حيوياً في تاريخ قطر وتقاليدها، كما يمكنك ترتيب جولة عائلية بصحبة مرشد؛ حيث تستطيع مشاهدة الحيوانات وهي تمارس الرياضة أو السباحة أو التدريب أو تتلقى العناية. 

يقع الشقب في المدينة التعليمية. وعلى عكس أي مكان آخر في قطر، تضم المدينة التعليمية فروعاً لبعض الجامعات التعليمية الرائدة في العالم، كما تشمل جامعة بحثية محلية، وحاضنات لمساعدة الشركات الناشئة، ومراكز تكنولوجيا، ومواقع تراثية، ومؤسسات ثقافية، وغير ذلك الكثير. 

معلومات مفيدة

العنوان

شارع الشقب ، الريان

الموقع الإلكتروني

الهاتف

مواعيد العمل

من الأحد إلى الخميس - من 7:30 صباحاً إلى 3:30 عصراً

تجارب لا يسعُك تفويتها