التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تجارب لا تفوّت

متحف قطر الوطني

تأخذ المعارض المترابطة الزوار في رحلة مرئية لقطر، تحكي قصة الدولة من عصور ما قبل التاريخ إلى العصر الحديث.  

الهندسة المعمارية, المتحف

متحف قطر الوطني

يُعد متحف قطر الوطني مستوحى من التكوينات الكريستالية الطبيعية ويُعرف باسم وردة الصحراء، وهو من تصميم المهندس المعماري جان نوفيل الحائز على جائزة بريتزكر، وقد بُني متحف قطر الوطني حول القصر القديم للشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني ومقر الحكومة لمدة 25 عاماً، ويجسّد المتحف تراث قطر ويحتفي في الوقت نفسه بمستقبلها، ويمتد على مساحة 430,500 قدم مربعة. 

كيف يمكن الوصول إلى هناك؟

  • يمكن الوصول بسهولة إلى متحف قطر الوطني بالسيارة الخاصة أو سيارة الأجرة (تُستخدم أوبر على نطاق واسع، وبدلاً من ذلك يمكن استخدام كروة أو كريم). وتبلغ المسافة من مطار حمد الدولي حوالي 15 دقيقة. 

  • أقرب محطة مترو هي المتحف الوطني (الخط الذهبي).

متحف قطر الوطني

العنوان

متحف شارع بارك. قبالة كورنيش الدوحة

الهاتف

+974 4452 5555

الموقع الإلكتروني

https://www.nmoq.org.qa

التذاكر

  • الدخول للفرد البالغ 50 ريالاً قطرياً
  • الدخول للطالب الجامعي (ببطاقة هوية سارية) 25 ريالاً قطرياً
  • الدخول للمجموعة 25 ريالاً قطرياً
  • الدخول للأطفال (سن 16 سنة فما دون) مجاناً
  • سي بي بلاس وسي بي للعائلات مجاناً
  • المقيمون في قطر مجاناً

مزيدٌ من المعلومات

يتعرف الزوار على الأسلاف في قطر وبنية مدنها الأولى، من خلال المتحف الذي يجسّد تاريخ الدولة والتقدم عبر القرون. وتجمع المعارض بين القطع التاريخية والتأثيرات المعاصرة؛ مما يفتح مجالاً للحوار حول أثر التغيير السريع. 

أبرز معالم زيارتك

  • سجادة بارودا المرصعة باللؤلؤ

  • مصحف الزبارة

  • قصر الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني

تتميز واجهة متحف قطر الوطني المدهشة بأقراص منحنية متشابكة، ويمتد المتحف على مساحة 430500 قدم مربعة. ويُعد متحف قطر الوطني مستوحى من تاريخ البلاد وطبيعتها الجيولوجية، وهو من تصميم المهندس المعماري جان نوفيل الحائز على جائزة بريتزكر، ومستوحى أيضاً من التكوينات الكريستالية المعدنية الطبيعية والمعروفة باسم "وردة الصحراء".  ولا تظهر وردة الصحراء إلا في المناطق الساحلية القاحلة، وهي عبارة عن هيكل معماري طبيعي نشأ من خلال تفاعل الرياح ورذاذ البحر والرمال عبر آلاف السنين. 

يضم متحف قطر الوطني عدداً كبيراً من القطع الأثرية والتراثية والمخطوطات والصور الفوتوغرافية والمجوهرات والأزياء؛  حيث تعيد هذه القطع إلى الأذهان قصة ليست حول قطر فحسب، بل حول المنطقة كذلك.  وتتميز المجموعة بسجادة بارودا المرصعة باللؤلؤ، بتكليف من مهراجا بارودا، في الهند عام 1865.  وتتألف السجادة من أكثر من 1,5 مليون لؤلؤة، بالإضافة إلى الماس والياقوت والزمرد والياقوت الأزرق المرصع بالذهب والمنسوج على قاعدة من الحرير وجلد الغزلان الناعم، وتوضح مدى انتشار الأحجار الكريمة في المنطقة.  

تُجسّد الهندسة المعمارية لمتحف قطر الوطني الورود الصحراوية الطبيعية الموجودة في المنطقة.

يضم المتحف 11 معرضاً يمكن للزوار من خلالها استكشاف الثروات المتغيرة لهذه الدولة التي تتخذ من شبه الجزيرة موطناً لها.  ويقدم كل معرض منظوراً وتجربة تستهدف عدة حواس؛ حيث تستهدف هذه المعارض حاسة السمع من خلال الأصوات، مثل الموسيقى والتاريخ الشفهي، وحاسة البصر، من خلال الأفلام والصور الأرشيفية، وحاسة الشم، من خلال روائح تستحضر أوقاتاً وأماكن معينة. ويضم مجمع المتحف معارض دائمة ومؤقتة، وقاعة تتسع لعدد 220 مقعداً، ومقهيان، ومطعماً، ومتجراً للهدايا، ومرافق منفصلة للمجموعات المدرسية وكبار الشخصيات، ومراكز أبحاث التراث، ومختبرات ترميم، ومخرن لمقتنيات المتحف.

تنتهي جولة المتحف في وسط الساحة أو الفناء، حيث يقوم التجار بتفريغ بضائعهم. ويظهر هذا التقليد في سوق عطلة نهاية الأسبوع التي تقام هنا خلال فصل الشتاء.

يقع متحف قطر الوطني على بُعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من متحف الفن الإسلامي والكورنيش وممشى الواجهة البحرية المركزي في الدوحة وكذلك حديقة البدع الموجودة في السوق التقليدية الكبيرة -سوق واقف- التي تضم المقاهي والمتاجر والمعارض وغير ذلك الكثير.  ويقع حي مشيرب قلب الدوحة الذي أعيد تجديده بالقرب من سوق واقف، ويحتوي على متاحف مشيرب، التي تقدم لمحاتٍ مثيرة للذكريات عن ماضي قطر، في نفس البيوت التي سكنها أهلها.

معلومات مفيدة

العنوان

Museum Park Street. Off the Doha Corniche

الموقع الإلكتروني

الهاتف

مواعيد العمل

Saturday-Thursday : 9AM-7PM

Friday : 1:30PM- 7PM

تجارب لا يسعُك تفويتها