التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تجارب لا تفوّت

المدينة التعليمية

المبادرة الرائدة لمؤسسة قطر



على عكس أي مكان آخر في قطر، تضم المدينة التعليمية فروعاً لبعض الجامعات التعليمية الرائدة في العالم، كما تشمل جامعة بحثية محلية، وحاضنات لمساعدة الشركات الناشئة، ومراكز تكنولوجيا، ومواقع تراثية، ومؤسسات ثقافية، وغير ذلك الكثير.

الثقافة, الهندسة المعمارية, العائلة, المتحف, الفنون

المدينة التعليمية

تحتضن المدينة التعليمية ثماني جامعاتٍ هي جامعة حمد بن خليفة الوطنية، إضافةً إلى سبع جامعات عالمية هي جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، ووايل كورنيل للطب – قطر، وجامعة تكساس إي أند أم في قطر، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وجامعة جورجتاون في قطر، وجامعة نورثوسترن في قطر، وجامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر. وتضم المدينة التعليمية أيضًا 13 مدرسة تابعة لقطاع التعليم ما قبل الجامعي، ومكتبة قطر الوطنية،

واستاد المدينة التعليمية - أحد الاستادات المستضيفة لمباريات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ - وحديقة القرآن النباتية، وحديقة الأكسجين، والمنطقة الخضراء الاحتفالية، وساحة الاحتفالات، ومبنى ذو المنارتين (جامع المدينة التعليمية)، والشقب، ومركز قطر الوطني للمؤتمرات، ونادي المدينة التعليمية للجولف، ولا ننسى ذكر "متحف: المتحف العربي للفن الحديث"، عدا عن مجموعة من الأعمال والمعارض الفنية مثل معرض "سيروا في الأرض". 

المدينة التعليمية

العنوان

Education city

الهاتف

+974 4454 0000

الموقع الإلكتروني

https://www.qf.org.qa/education/education-city

افتُتحت المدينة التعليمية رسمياً في 13 أكتوبر 2003، وقد تطورت وتوسّعت منذ ذلك الحين حتى أصبحت تضم ثماني جامعات لديها معاهد بحثية تابعة، بما في ذلك جامعة كارنيجي ميلون في قطر، وجامعة جورجتاون في قطر، وجامعة نورثويسترن في قطر، وجامعة تكساس إي أند أم في قطر، وجامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، وكلية طب وايل كورنيل في قطر، وجامعة إتش إي سي باريس، إلى جانب جامعتها المحلية، جامعة حمد بن خليفة، و13 مدرسة كجزء من شبكة التعليم قبل الجامعي لمؤسسة قطر، ومكتبة قطر الوطنية، واستاد المدينة التعليمية – أحد ملاعب مباريات كأس العالم FIFA 2022™، وحديقة القرآن النباتية، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، بالإضافة إلى العديد من المعارض والمجسمات الفنية، بما في ذلك "سيروا في الأرض"، وحديقة الأكسجين؛ والمحور الأخضر وساحة الاحتفالات، والمنارتين - جامع المدينة التعليمية، والشقب، ومركز قطر الوطني للمؤتمرات، ونادي المدينة التعليمية للجولف.

انطلق في نزهة قصيرة سيراً على الأقدام - أو رحلة بالترام - حول المدينة التعليمية للاستمتاع بالمساحات الخضراء الشاسعة، وعبور الشارع لتصفّح أكثر من مليون كتاب في واحدة من أكبر المكتبات بالمنطقة، والاستمتاع بمباراة جولف أو جولة فنية. فالمدينة التعليمية تناسب الجميع!

تقدم المدينة التعليمية مجموعة رائعة من المجسمات الفنية في الأماكن العامة: 

● ''الرحلة المعجزة" للفنان داميان هيرست في مركز السدرة للطب والبحوث 

● ''منحوتة ماما'' للفنانة لويز بورجوا في مركز قطر الوطني للمؤتمرات. 

هناك نشاط شهير آخر يسمى ليلة السيدات، تُخصص فيه حديقة الأكسجين للسيدات فقط خلال ساعات محددة في الأسبوع للسماح لهن بممارسة الرياضة بشكل مريح والاستمتاع باستنشاق الهواء النقي. ويمكن استكشاف الأنشطة الأخرى المخصّصة للسيدات فقط على تطبيق المدينة التعليمية. 

تصفّح تطبيق المدينة التعليمية

معلومات مفيدة

العنوان

Education city

الموقع الإلكتروني

الهاتف

مواعيد العمل

 من الأحد إلى السبت: من 6 صباحاً حتى 10 ليلاً 

تجارب لا يسعُك تفويتها