التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تجارب لا تفوّت

اكتشف استاد الجنوب

يأخذ استاد الجنوب شكل أشرعة القوارب الخشبية التقليدية (المحامل) التي كان يستخدمها غواصو اللؤلؤ، وتتميز المقاعد في الداخل بتصميمها على شكل أمواج البحر. 

الرياضات, الاستادات

استاد الجنوب

حطم هذا الاستاد الحائز على جوائز أرقاماً قياسية، وقد كان بلا شك محل اهتمام خلال كأس العالم FIFA قطر 2022™ باعتباره معلماً بارزاً.

🏟️ السعة: 44,000 مشجع

🌟 حقيقة مهمة: هذا الاستاد اسم على مسمى، إذ يتناسب اسمه مع موقعه في الجنوب

كيف يمكن الوصول إلى هناك؟

  • يمكن الوصول إلى استاد الجنوب بالسيارة الخاصة أو بسيارة الأجرة.

  • أقرب محطة مترو: الوكرة عبر باص مترولينك رقم M132

استاد الجنوب | صُمم على هيئة أشرعة القوارب الخشبية التقليدية (المحامل) في قطر

العنوان

الوكير

الهاتف

لا ينطبق

التاريخ والبناء 

أنشئ استاد الجنوب في أحد أقدم أحياء قطر، وبدأت أعمال إنشائه في يناير 2016، ما يجعله أول الاستادات التي تم بناؤها من الصفر لاستضافة كأس العالم FIFA قطر 2022™. بلغت تكلفة الاستاد 576 مليون دولار أمريكي، وتم افتتاحه خلال نهائي كأس الأمير في مايو 2019. حصل استاد الجنوب على تصنيف الاستدامة من الفئة A* من نظام تقييم الاستدامة العالمي (GSAS). تقوم تقنية التبريد في الاستاد على استخدام الطاقة بكفاءة لتبريده، ما يجعل مناخه مناسباً طوال العام.

صورة إلى اليسار
صورة إلى اليمين

أبرز معالم الاستاد

الفعالية الكبرى القادمة

كأس آسيا AFC قطر 2023

12 يناير – 10 فبراير 2024

استعد للنسخة الثامنة عشرة من كأس الاتحاد الآسيوي (AFC) لكرة القدم، البطولة الدولية للرجال التي تقام كل أربع سنوات. سيتنافس أربعة وعشرون فريقاً في هذه البطولة المشوقة، حيث يشارك المنتخب القطري بصفته حامل اللقب. واستاد الجنوب هو واحد من الاستادات العشرة التي تم اختيارها لاستضافة هذه الفعالية المشوقة في قطر. 

استاد الجنوب | صُمم على هيئة أشرعة القوارب الخشبية التقليدية (المحامل) في قطر
استاد الجنوب | صُمم على هيئة أشرعة القوارب الخشبية التقليدية (المحامل) في قطر

الفعاليات الماضية

استضاف استاد الجنوب العديد من المباريات المشوقة وفعاليات كرة القدم التاريخية، بما في ذلك مباراة نصف النهائي في النسخة الرابعة والعشرين من بطولة كأس الخليج العربي، ونهائي دوري أبطال آسيا AFC 2020، وست مباريات في كأس العرب FIFA قطر 2021™ وسبع مباريات خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™.

استمتع بجولة في استاد الجنوب

يقع استاد الجنوب على مسافة تقل عن 20 كم من قلب الدوحة، ويمثل معلماً بارزاً بفضل تصميمه المذهل وتقنياته المتطورة، ما يجعله وجهة أساسية لعشاق الرياضة وعشاق فنون العمارة على حد سواء. ألقِ نظرة على الاستاد!

تصميم استاد الجنوب 

كان استاد الجنوب أول استاد في محفظة أعمال زها حديد. وقد تم تصميم سقفه احتفاء بتاريخ صيد الأسماك والغوص بحثاً عن اللؤلؤ في الوكرة، وأشرعة القوارب الخشبية التقليدية (المحامل). يشبه المبنى هياكل قوارب خشبية مقلوبة، منظمة بشكل رائع لتوفير الظل. وعلى غرار استاد البيت، يتميز استاد الجنوب بسقف قابل للسحب لتعزيز نظام التبريد الداخلي.

استاد الجنوب

العنوان

الوكير
استاد الجنوب | صُمم على هيئة أشرعة القوارب الخشبية التقليدية (المحامل) في قطر