التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تجارب لا تفوّت

لا تفوّت زيارة جامع المدينة التعليمية

يقع الجامع في مبنى المنارتين كجزء من كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة؛ حيث تعكس هندسته المعمارية احتفاءً بالمعرفة والإيمان.

الموقع التراثي, الهندسة المعمارية, التقاليد

جامع المدينة التعليمية

يقع جامع المدينة التعليمية في مبنى المنارتين الذي يمتد على مساحة 35,000 متر مربع، وهو أول جامع يركز على المجتمع في قطر والمنطقة. وقد صمم المآذن المهندس المعماري والخطاط العراقي طه الهيتي، وتتميز المآذن بالخط العربي الذي لا يزال ممتداً رأسياً إلى الأعلى ليجذب نظر المشاهد إلى السماء في تأمل للعقيدة والرسالة والمغزى.  وتدعم الجامع خمسةُ أعمدة، كل منها يمثل أحد أركان الإسلام: وهي الشهادة والصلاة والزكاة والصيام والحج. 

كيف يمكن الوصول إلى هناك؟

  •  

    يمكن الوصول إلى جامع المدينة التعليمية بالسيارة ويوجد موقف سيارات خارجي مخصّص.  

     

  •  

    يمكن الوصول إلى جامع المدينة التعليمية باستخدام مترو الدوحة. وأقرب محطة مترو هي محطة مكتبة قطر الوطنية على الخط الأخضر.

     

     

جامع المدينة التعليمية

العنوان

Georgetown Access Rd

الهاتف

+974 4454 6600

الموقع الإلكتروني

https://www.hbku.edu.qa/en/cis

صمم المآذن المهندس المعماري والخطاط العراقي طه الهيتي، وتتميز المآذن بالخط العربي الذي لا يزال ممتداً رأسياً إلى الأعلى ليجذب نظر المشاهد إلى السماء في تأمل للعقيدة والرسالة والمعنى.  وتدعم الجامع خمسةُ أعمدة، كل منها يمثل أحد أركان الإسلام: وهي الشهادة والصلاة والزكاة والصيام والحج. 

على الرغم من أن جامع المدينة التعليمية يُعد مسجداً مجتمعياً لمنطقة الريان المحيطة، إلا أنه يجسّد التوافق بين الإسلام والحداثة. ويرحّب بالضيوف من جميع الخلفيات لزيارة الجامع. ويتسع الجامع لاستضافة 1800 فرد من المصلين في ساحة الصلاة الرئيسية و1000 فرد آخر من المصلين في الفناء الخارجي. ويضم جامع المدينة التعليمية في ساحاته الخارجية أربعة ينابيع تسحب المياه إلى حديقة في وسط المبنى. ويمثل كل من هذه الينابيع أنهار الجنة الأربعة الواردة في القرآن: الماء والعسل واللبن والخمر. كما يضم مجمع المدينة التعليمية حديقة القرآن النباتية، التي تزيّنها النباتات الوارد ذكرها في القرآن الكريم، إلى جانب النباتات الأصلية في قطر. وقد صُممت الحديقة بما يعكس الفنون والهندسة المعمارية الإسلامية، وتركز على التناغم وصيانة وحفظ التنوع النباتي من جميع أنحاء العالم. 

نظراً لأن مهمة المبنى لا تقتصر على أن يكون مجرد مكان للصلاة، فقد استضاف أيضاً مجموعة متنوعة من الفعاليات للمجتمع بأكمله منذ افتتاحه لأول مرة؛ حيث يقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة لأولئك الذين يحرصون على اكتساب المعرفة. كما يضم مبنى المنارتين كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، التي توفر منصةً فريدة تساهم في النقاشات الفكرية النقدية حول الإسلام في سياق عالمي من خلال برامجها الأكاديمية المختلفة وتجربتها التعليمية الغامرة. ويُجسّد مخطط البناء الحلزوني والطرق المتعددة التي تربط المدرسة بالمسجد فكرة أن جميع المعارف مستمدة في النهاية من العقيدة.

في عام 2017، فاز المبنى، المعروف سابقاً باسم كلية قطر للدراسات الإسلامية، بجائزة العمارة الأمريكية للمباني التعليمية والعمارة الثقافية والعمارة المؤسسية. وفي عام 2016، تم ترشيحه من جانب المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين لنيل جائزته الدولية الافتتاحية. وفي عام 2015، فاز المبنى بجائزة أفضل مبنى ديني في مهرجان العمارة العالمي في سنغافورة. 

نظراً لأن مهمة المبنى لا تقتصر على أن يكون مجرد مكان للصلاة، فقد استضاف أيضاً مجموعة متنوعة من الفعاليات للمجتمع بأكمله منذ افتتاحه لأول مرة؛ حيث يقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة لأولئك الذين يحرصون على اكتساب المعرفة. كما يضم مبنى المنارتين كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، التي توفر منصةً فريدة تساهم في النقاشات الفكرية النقدية حول الإسلام في سياق عالمي من خلال برامجها الأكاديمية المختلفة وتجربتها التعليمية الغامرة.

ويُجسّد مخطط البناء الحلزوني والطرق المتعددة التي تربط المدرسة بالمسجد فكرة أن جميع المعارف مستمدة في النهاية من العقيدة. وفي عام 2017، فاز المبنى، المعروف سابقاً باسم كلية قطر للدراسات الإسلامية، بجائزة العمارة الأمريكية للمباني التعليمية والعمارة الثقافية والعمارة المؤسسية. وفي عام 2016، تم ترشيحه من جانب المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين لنيل جائزته الدولية الافتتاحية. وفي عام 2015، فاز المبنى بجائزة أفضل مبنى ديني في مهرجان العمارة العالمي في سنغافورة.

تمتد المئذنتان في السماء بارتفاع يصل إلى 90 متراً باتجاه مكة المكرمة مباشرة.

معالم الجذب القريبة

يقع جامع المدينة التعليمية في المدينة التعليمية. وعلى عكس أي مكان آخر في قطر، تضم المدينة التعليمية فروعاً لبعض الجامعات التعليمية الرائدة في العالم، كما تضم جامعة بحثية محلية، وحاضنات لمساعدة الشركات الناشئة، ومراكز تكنولوجيا، ومواقع تراثية، ومؤسسات ثقافية، وغير ذلك الكثير. 

معلومات مفيدة

العنوان

Georgetown Access Rd

الموقع الإلكتروني

الهاتف

تجارب لا يسعُك تفويتها