التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تجارب لا تفوّت

استكشف استاد المدينة التعليمية

يعكس استاد المدينة التعليمية، باعتباره أحد الملاعب المُختارة لكأس العالم، الهدف المشترك لمؤسسة قطر واللجنة العليا للمشاريع والإرث في جعل بطولة كأس العالم FIFA 2022™ دافعاً للتنمية الاجتماعية والبشرية.

Stadium, الرياضات

استاد المدينة التعليمية

يقع الاستاد في قلب المدينة التعليمية، التي تُعد مركزاً للمعرفة يحتضن قادة الغد، وسوف يستضيف الاستاد مباريات كأس العالم FIFA 2022™ حتى دور الثمانية. وجاء تصميمه بما يخدم احتياجات الحياة المستدامة والخضراء والصحية في المستقبل. ويُطلق على استاد المدينة التعليمية لقب "جوهرة الصحراء" نظراً لواجهته، حيث يضم مثلثات تشكّل أنماطاً هندسية معقدة ماسية الشكل تغيّر لونها مع حركة الشمس في السماء. وفي الليل، توفر الواجهة عرضاً ضوئياً ملوناً، مما يجعلها أكثر جاذبية.

كيف يمكن الوصول إلى هناك؟

  •  

    يمكن الوصول إلى استاد المدينة التعليمية بالسيارة. ويُسمح بإيقاف السيارات في موقف سيارات مخصص.

     

  •  

    يمكن الوصول إلى الاستاد باستخدام مترو الدوحة كما أنه متصل بنظام ترام المدينة التعليمية.

     

استاد المدينة التعليمية

العنوان

الريان

الهاتف

+974 44752022

الموقع الإلكتروني

https://www.qatar2022.qa/en/stadiums/al-bayt-stadium

على غرار الماس، يتسم تصميم الاستاد بالجودة والمتانة والمرونة، وسيصبح إبداعاً يُشار إليه بالبنان، لما يحمله من ذكريات ولقيمته المستقبلية للبلد والمنطقة.

اُفتتح استاد المدينة التعليمية في 15 يونيو 2020، واستضاف أولى مبارياته الرسمية في 3 سبتمبر 2020، التي أُقيمت ضمن دوري نجوم قطر موسم 2020–2021 .

ويُعد واحداً من الثمانية ملاعب المُختارة رسمياً لاستضافة مباريات كأس العالم FIFA 2022™، ويضم 40 ألف مقعد، ويتميز باستخدام مواد بناء صديقة للبيئة بنسبة 20 بالمائة. وبعد انتهاء مباريات كأس العالم FIFA 2022™، سيحتفظ الاستاد بعدد 20 ألف مقعد لألعاب القوى الجامعية، بينما سيتم التبرع ببقية المقاعد للدول التي تفتقر إلى بنية تحتية رياضية. 

فاز استاد المدينة التعليمية بثلاث جوائز من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير تقديراً لتميزه في مجال الاستدامة.

كما هو الحال في جميع ملاعب مباريات كأس العالم FIFA 2022™، تضمن تقنيات التبريد المتقدمة توفير درجات حرارة مريحة على مدار العام للاعبين والمشجعين، بينما يضم الاستاد مرافق ممتازة لوصول الجماهير من ذوي الهمم. ويمكن لأولئك الذين يبحثون عن مزيد من الراحة الاستمتاع بالمباريات من مقصورات الضيافة وأماكن كبار الشخصيات.

سيستمتع المشجعون لدى وصولهم بمشاهدة العديد من المساحات الخضراء ووسائل الراحة الحديثة المحيطة بالاستاد، وجميعها مبنية على نحوٍ يُراعي الاستدامة والمستقبل. وتشمل المرافق ملاعب التدريب على كرة القدم وملعب جولف ومتاجر.

فاز استاد المدينة التعليمية بثلاث جوائز من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير: وهي تصنيف فئة الخمس نجوم في شهادة التصميم والبناء من المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة، وتصنيف فئة "أ*" في إدارة الإنشاء من المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة، وشهادة معدل كفاءة الطاقة الموسمية من المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة. وتُعد هذه الجوائز برهاناً على التزام قطر بتوفير بنية تحتية مستدامة لمباريات كأس العالم FIFA 2022™.

المعالم القريبة من مجمع المدينة التعليمية

تأتي نحو نسبة 85% من مواد البناء المستخدمة في استاد المدينة التعليمية من مصادر إقليمية، فيما تأتي نسبة 29% من خامات مُعاد تدويرها، وتضمن مستشعرات ثاني أكسيد الكربون التهوية وجودة الهواء الداخلي، بينما يهدف تصميم نظام الري المتميز بكفاءته إلى تقليل استهلاك المياه في المساحات الخضراء.

تُعد صور ملاعب كأس العالم ملكيةً خاصة باللجنة العليا للمشاريع والإرث ويُحظر استخدام هذه الصور بأي شكل من الأشكال، ويجب الحصول على إذن من اللجنة العليا للمشاريع والإرث عبر الموقع الإلكتروني pr@sc.qa.

معلومات مفيدة

العنوان

الريان

الهاتف

تجارب لا يسعُك تفويتها